جراحات العمود الفقري

يتم اللجوء عادةً إلى جراحات العمود الفقري بعد فشل كل طرق العلاج الممكنة، مثل العلاج بتناول الأدوية أو العلاج بجلسات العلاج الطبيعي.

وذلك لأن أغلب آلام العمود الفقري تنتهي من تلقاء نفسها دون أي تدخل، أو تشفى عن طريق العلاج بالأدوية أو للعلاج الطبيعي.

ويتم تأخير جراحات العمود الفقري لأنها جراحات دقيقة وتحتاج إلى مهارة ودقة عالية لإجرائها، كما أنها قد تُعرض المريض لبعض المخاطر.

جراحات استئصال جزء من أقراص الفقرات

يوجد بين فقرات العمود الفقري أقراص تقوم بدور مهم وهو امتصاص الصدمات وعدم اصطدام الفقرات ببعضها، في بعض الحالات قد تنتفخ هذه الفقرات وهذا قد يضغط على واحدة من الأعصاب المجاورة.

ذلك الأمر يؤدي إلى الشعور بالألم شديد في أماكن مختلفة في الجسم بالإضافة إلى الشعور بالوخز أو التنميل، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق إزالة أجزاء القرص التي تضغط على العصب.

وتعد عمليات استئصال جزء من أقراص العمود الفقري من جراحات العمود الفقري طفيفة التوغل، إذ تتم الجراحة من خلال شق صغير فوق الفقرة مباشرةً، وعن طريق هذا الشق يتم إزالة جزء من القرص.

ويتمكن معظم المرضى من العودة إلى معظم الأنشطة في غضون أسبوعين بعد إجراء العملية، كما أن معدلات النجاح تصل إلى 85 لـ 95 في المائة.

جراحات تعديل الفقرات

يمر الحبل الشوكي داخل العمود الفقري ويحمل في طياته مجموعة من الأعصاب المختلفة، في بعض الحالات قد تتعرض هذه الفقرات إلى التضخم، أو قد تنمو فيها بعض النتوءات العظيمة وهذا سوف يضغط على الحبل الشوكي.

ذلك الأمر يؤدي إلى شعور المريض بألم شديد غير محتمل، بالإضافة إلى شعور بالوخز والتنميل في مناطق مختلف من الجسم، وهنا يأتي دور التدخل الجراحي.

وتجري العملية عن طريق إزالة جزء من الفقرة، والذي يضغط على القناة الشوكية وبالتالي يختفي الضغط من الأعصاب، وفي الغالب يتم هذا الإجراء من خلال شق صغير في منتصف الظهر.

يستغرق الشفاء التام من عملية تعديل الفقرات حوالي 6 إلى 12 أسبوعًا، ويتم تحقيق نسب نجاح مرتفعة تبلغ حوالي 85 بالمائة.

جراحات استبدال الفقرات

طور العلماء طريقة جديدة لمعالجة مشكلة تلف فقرات العمود الفقري وتأكلها، وأيضًا علاج مشكلة ضغط الفقرات أو الأقراص على الأعصاب وهي جراحة استبدال الفقرات.

وتعد جراحة استبدال الفقرات من جراحات العمود الفقري الحديثة، والتي تقدم نسب نجاح مرتفعة قد تصل في بعض الحالات إلى نسبة 90 في المائة.

جراحات دمج العمود الفقري

من ضمن جراحات العمود الفقري جراحة دمج الفقرات، والتي تهدف إلى دمج فقرتين أو أكثر في عمودك الفقري، وذلك في حالة إذا كان هناك كسر في العمود الفقري.

ويمكن الاعتماد على هذه الجراحة أيضًا في تشوه العمود الفقري، وسرطان العمود الفقري وأحيانًا الألم المستعصي.

ويتم أثناء هذه الجراحة وضع جهاز الدمج بين فقرات العمود الفقري وإزالة الفقرة المستهلكة، وينصح الطبيب المرضى ممن خضعوا إلى هذه الجراحة، العودة إلى أنشطتهم الكاملة بعد حوالي ثلاثة أشهر تقريبًا.

جراحات فقرات الرقبة

تنضم جراحات الرقبة ضمن جراحات العمود الفقري كما أنها من أشهر الجراحات في هذا المجال.

فهناك الكثير والكثير من الحالات التي تعاني من ألم شديد في الرقبة، وهذا الألم من الممكن أن ينتشر بين الكتفين، ويكون مصحوبًا بالتنميل والوخز.

كل هذه الأعراض قد تحدث نتيجة مشكلة في فقرات الرقبة، وهنا يأتي دور جراحات فقرات الرقبة.

في الغالب تعالج هذه الجراحات ضغط الفقرات على الأعصاب، أو قد يحدث نتيجة خلل في الأقراص بين الفقرات.